مبتدئ تماماً #1 - Hej! مقدمة للغة السويدية

طباعة الدرس

اللغة السويدية

اللغة السويدية هي لغة إسكندنافية صغيرة يتم التحدث بها في شمال أوروبا. هي اللغة الإدارية في السويد وبعض المناطق في فنلندا وتنتمي لعائلة اللغات الجيرمانية. هذا يعني أنها مرتبطة باللغة الألمانية، الهولندية، والأنجليزية، ولكنها أيضاً أكثر إرتباطاً باللغة الدنماركية والنرويجية. في الواقع متحدثو إحدى هذه اللغات يفهمون اللغات الأخرى بشكل متفاوت (إعتماداً على مدى تعرض المستمع لهذه اللغات الأخرى. هذا الأمر يشبه فهم متحدثو اللهجات العربية لبعض اللهجات الأخرى). هذا يرجع لإنحدار كل هذه اللغات من اللغة الإسكندنافية القديمة.

إن كنت تتحدث إحدى تلك اللغات بالفعل، ستجد أن اللغة السويدية مألوفة نوعاً ما.

التحية

الآن، هيا لنتعلم أول جزء من السويدية بالنسبة لك! لتقوم بإلقاء التحية شخص ما بالسويدية، تستخدم الكلمة hej، والتي تشبه إلى حد كبير hey في اللغة الإنجليزية. ولكن، هذه ليست تحية غير رسمية بل التحية الأكثر إنتشاراً. هذه هي إحدى أهم الأجزاء التي قد تتعلمها في اللغة السويدية.

  
hej
مرحباً
  
hej då
وداعاً

الجمل البسيطة

اللغة السويدية تعتبر لغة سهلة التعلم، حيث أنك لا تحتاج أن تعدل الكلمات إعتماداً على من تتحدث عنه. في اللغة الإنجليزية على سبيل المثال، تحتاج إلى تصريف الفعل إعتماداً على من يقوم بتنفيذ الفعل وكذلك في اللغة العربية. لاحظ أيضاً أن في اللغات الجيرمانية ومنها السويدية يجب أن تستخدم الفعل يكون “be” لتصف حال الفاعل وهذا غير موجود في اللغة العربية إلا في حالة وجود فعل مساعد. على سبيل المثال في العربية إن كنت مصرياً فأنت تقول “أنا مصري”، ولكن في الأنجليزية أنت تقول “I am an Egyptian” والتي لو ترجمت كلمة إلى كلمة ستصبح “أنا أكون مصرياً”. وهذه بعض الأمثلة.

be vara
(I) am är
(you) are är
(she) is är
(we) are är

لذلك لتكوين جملة سويدية يجب عليك فقط أن يكون لديك فاعل: مثل Jag و det وهي أمثلة جيدة يمكنك بدأ جملة بها. بعد ذلك تضع är وبعد ذلك تضع صفة هذا الفاعل.

Jag är arab.
أنا عربي.
Jag är syrier.
أنا سوري.
Jag är irakier.
أنا عراقي.
Det är bra.
الأمور بخير.
في السويدي المنطوق، ستسمع غالباً jag تنطق كـ /ja/ و är كـ /e/ أو /ä/ كلتا الكلمتان تفقدان الحرف الساكن الأخير.

Absolute beginner #1 - Hej! An introduction to Swedish

Print lesson

The Swedish language

Swedish is a small Scandinavian language spoken in northern Europe. It’s the administrative language in Sweden and some regions in Finland and belongs to the Germanic language family. This means that Swedish is related to German, Dutch, and English but also, more closely, to Danish and Norwegian. In fact these languages are more or less mutually intelligible (depending on how much exposure the listener has had to the languages) because of the common origin in Old Norse.

If you already know one of these languages, Swedish will definitely feel somewhat familiar to you.

Greetings

Now, let’s learn your first bit of Swedish! To greet someone in Swedish, you use the word hej, which sounds much like hey in English. However, this is not an informal expression but the most common neutral greeting. It’s one of the most important bits of Swedish that you could ever learn.

  
hej
hello
  
hej då
good bye

Simple sentences

Swedish is considered easy to learn in that sense, that you don’t need to modify words depending on whom you are talking about. In English, for instance, you have to conjugate the verb, as it’s called in fancy linguistic lingo, depending on who performs the action.

be vara
(I) am är
(you) are är
(she) is är
(we) are är

Can you spot which word är is related to?

So to start constructing sentences in Swedish you only have to have a subject: a thing that IS something. Jag and det are good words to start with. Then you move on with är and then you add something that your subject is going to be.

Jag är amerikan.
I'm an American.
Jag är britt.
I'm a Brit.
Det är bra.
It's good.
In spoken Swedish, you’ll mostly hear jag being realized as /ja/ and är as /e/ or /ä/. That is, both words lose their ending consonant.